تويتات صيدلانية PharmTweets

مدونة الكترونية تهتم بالادوية والعلوم والدراسات الصيدلانية

الأحد، 11 يونيو 2017

زيادة هرمون البرولاكتين في الدم Increased prolactin hormone in the blood

زيادة هرمون #البرولاكتين في الدم ؟

زيادة هرمون البرولاكتين في الدم Increased prolactin hormone in the blood
زيادة هرمون البرولاكتين في الدم Increased prolactin hormone in the blood

*******************
هرمون #البرولاكتين أو ما يسمى بهرمون الحليب ، هو عبارة عن هرمون يتم إفرازه من الغدة النخامية و هي غدة صغيرة الحجم تقع أسفل الدماغ خلف منطقة الأنف و هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب كما يشير إسمه مسؤول عن تنشيط عملية إفراز الحليب من ثدي الأم خلال فترة الحمل تمهيداً لعملية الرضاعة بعد الولادة . يتواجد هرمون البرولاكتين طبيعياً في الدَّم بمستوياتٍ معينة و قد تختلف هذه المستويات خلال اليوم فهي تكون في أعلى مستوياتها خلال النوم و بعد فترة معينة من الإستيقاظ ، . و فيما يلي وظائف هرمون البرولاكتين : أولاً : يحفز الغدد الموجودة في الثدي على إنتاج الحليب و ذلك في أواخر فترة الحمل و عند إرضاع الطفل و ذلك بالتزامن مع إنخفاض مستوى البروجستيرون ، . ثانياً : يؤثر في عملية تكوين الأوعية الدَّموية و الدَّم ، كما يؤثر في عملية تنظيم تخثر الدَّم . ثالثاً : يساعد في تكوين الخلايا العصبية لدى أدمغة الجنين و الأمهات . رابعاً : يساعد في تنظيم الجهاز المناعي . خامساً : له دور مهم في دورة حياة الخلية ، فهم ينظم عملية الإنقسام و التباين للخلية .
زيادة البرولاكتين في الدم يسبب عدة مشاكل وحالات مرضية خطرة جدا حيث تحدث هذه الزيادة اما بسبب فسيولوجي مثل الرضاعة والحمل والشدة النفسية وتحفيز حلمة الثدي كما ان الزيادة قد تحدث بسبب تناول بعض الادوية النفسية مثل ادوية الاكتئاب كما يحدث بسبب تناول بعض ادوية الغثيان والتقيوء مثل ميتكلوبرومايد والدومبيريدون وبسبب تناول الادوية المانعه للحمل وبسبب علاج Methyl dopa و reserpine كما تحدث بسبب بعض الامراض مثل تكيس المبايض وهبوط نشاط الغدة الدرقية الاولي primary وبسبب prolactinoma او بسبب الاورام في الغدة النخامية او بسبب hypothalamic disease كما يحدث بصورة نادرة في post herpes sozter .
وتظهر هذه الزيادة على شكل اعراض مهمة مثل زيادة انتاج الحليب واستمرار تدفق الحليب من الثديين وضعف الشهوة الجنسية وجفاف القناة التناسلية وعقم غير معروف او موضح السبب كما يحدث عند النساء غياب او تباعد بالدورة الشهرية او زيادة نزف خلال الشهرية مصحوبة بعقم خالي من التبويض .
في الرجال تظهر زيادة البرولاكتين على شكل نقص في الرغبة الجنسية وضعف في الانتصاب و Lethargy ونمو في الصدر واحيانا يخرج حليب من الثديين ( فضيحه الله لايسويها برجال ).
والتحاليل التي تطلب لتشخيص سبب زيادة البرولاكتين في الدم هي هرمون البرولاكتين حيث ان اعلى مستوى طبيعي له هو 500 mU/ L اما في فترة الرضاعة والحمل فقد يصل تركيز الى 2000 Mu/L .
في غير الحامل او المرضع لو كان التركيز بين 500 و 1000 فانه احتمال كبير قد حدث بسبب Stress or drug اما التركيز بين 1000 و 5000 فهو قد يكون من المحتمل بسبب الادوية او micrprolactinoma اما لو زاد التركيز فوق 5000 فهو محتمل كثيرا ان يكون بسبب prolactinoma .
وبصورة عامة التركيز فوق 1000 Mu/L مالم ينخفض بعد فترة تناول العلاج فانه يستدعي مفراس ورنين لكل من hypothalamus and pituitary gland كما يتم اجراء تحاليل مثل FSH .LH TSH .freeT4 و X- Ray skull لمعرفة لو كان هناك ورم بالنخامية سبب هذه الزيادة في البرولاكتين .
بعد تحديد السبب لهذه الزيادة فالعلاج يكون اما عن طريق علاج بروموكربتين bromocriptine mesylate حيث نبدا بجرعة 1.25 الى 2.5 ملغم يوميا وتزداد بمقدار 2.5 ملغم اسبوعيا اعتماد على تحمل المريض ومقدار الاستجابة للدواء الى اعلى جرعة 15 ملغم وهذا كله تحت متابعة طبيب اختصاص حصرا او جراحي .

#pharmTweets

لاتنسى متابعتنا على مدونتنا الالكترونية
http://pharmtweets.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق